🏘 أعمال السباكه والكهرباء

🏘 أعمال السباكه والكهرباء.
🔸اخي صاحب منزل الاحلام التركيز على أعمال السباكه والكهرباء لا تقل اهمية عن تنفيذ الهيكل الخرساني وذلك لتجنب اي تسريبات مستقبليه او كثرة التكسيرات التي قد تؤدي الى تقصير عمر المنزل.

📒 أعمال السباكة:
إن كانت الارض بطن فمن الافضل تأسيس مجرى الصرف الصحي من ثلاث الجهات على شكل حرف L من الجهتين وذلك بعد الانتهاء من اعمال الميده و الدمك و تسليك الصرف الصحي لدوارات المياه.
🔸يجب عمل وصلة y بداية الحرف L من الجهتين من اجل اعمال التنظيف والبعض يستعين بعمل بياره صغيره للتنظيف.

🔸اثناء عمل سباكة الصرف الصحي للحمامات يجب التأكد من ارتفاع مخرج التنظيف ليكون فوق مستوى تبليط المشايات.
🔸ربط الصرف الصحي من جهات ارتداد الجيران بالواجهة الاماميه بعد الانتهاء من اعمال العظم وبعد تنظيف ارضية الواجهة و دمكها جيدا و بعدها يتم الحفر وربط الحرفين بسباكة الصرف الى الخارج وذلك حفاظا على المواسير من التكسر بسبب اهمال العماله.

🔸أثناء عمل سباكة نظام البيكس انصح بان تتم على ايدي حرفيه، والافضل عمل التمديدات لتوزيعات الحار والبارد مستندا على القياسات العالميه بعد مراجعة الخريطة و صاحب المنشأة

🔸على صاحب المنشأه ان يتأكد من ان مساحة الحمامات لا تقل عن ١٧٠سم صافي بعد السيراميك عرض × ١٧٠سم صافي طول كي يتم اخذ الحيطه في توزيع الخلاطات (الحار و البارد) حتى يتم المحافظة على المسافة الافقيه ما بين الحار و البارد و بالاخص في نظام البيكس.
🔸سباكة الحمامات قم انت بنفسك و تأكد من أن فتحات الافرنجي من مركز الفتحه الى الجدار 30سم او اكثر. المقاس الامريكي 30سم الاوروبي من 21سم-27سم.
🔸يجب على صاحب المنشأه التأكد من مقاس الشاور و مكان وضعه وكذلك مقاس الافرنجي و عرضه و المغاسل.
🔸يجب ان تكون المسافة مابين الحار والبارد ١٤سم والارتفاعات تكون للشاور مابين ٧٥سم - ٨٥سم، خلاط الافرنجي الارتفاع ١٥سم - ٢٠سم والمسافة الافقية ١٠سم الى ١٥سم من نقطة منتصف ماسورة التصريف، خلاط المغاسل ٦٠سم الارتغاع والمسافة الافقية ١٤سم،
🔸من الافضل اختيار نقط التوزيع لنظام البيكس في اماكن لا تشوه جمال الحمام. على سبيل المثال الدور الارضي خارج الحمامات في الجدران الخلفيه. بينما في الادوار الاخرى خلف ابواب الحمامات.
🔸الوقوف على أعمال منطقة تمديدات مجمع المواسير بالسطح (البيكس) للتأكد من دقة توزيعها و عمل اختبار ضغط بعد الانتهاء.

🔸أثناء بناء الهيكل يجب عمل فتحات في الاسقف لتمرير مواسير السباكة وخاصة اذا كانت نظام حراري او بيكس.
🔸ايضا سباكة فتحات المراوح للمطابخ و الحمامات يجب زرع قطع مواسير عرض الجدار وتكون تحت الكمرات وليس في قلب الكمرات.
إن كانت في قلب الكمرات يجب التأكد من التسليح وسلامته وهذا في حال كان ارتفاعةالسقف اقل من ٣.٣متر. يجب ان لا ننسى ان ماسورة الدكت الخاصة بمدخنة المطبخ مساحة الفتحة إما ٢٥سم × ٢٥سم او ٣٠سم × ٣٠سم والافضل الرجوع الى مصنعي هذه المداخن. اما بخصوص الحمامات فالافضل الفتحات لمراوح التهوية تكون ٤ انش مع وضع كابلينك في طرفها الخارجي وذلك في حال اراد المالك مدها الى الخارج.

🔸معالجة الفراغ الناتج من تمديدات مواسير الصرف الصحي العموديه بصبها بخرسانه يدويه مع وضع شبك (wire mesh)  على الامتداد العمودي منعا للتشققات، بينما في الاسقف خلال الثقوب البلاستيكيه بمادة الايبوكسي.
🔸من الضروري عمل عقد مع شركة تكييف
و تكون متواجده للقيام بمطابقة نقاط التكييف مع المخطط و التأكد من الموقع الصحيح للدرينج (drainage) و وجود cap على كل ماسوره منعا لدخول الاسمنت قبل اعمال الطرطشه.
🔸تجنب ربط تصريف المغاسل و البانيو مع صفايات الحمامات للدور الاول و من المفترض تؤسس تحت السطح كما هو الحال مع WC.
🔸من الافضل تكون فتحة الصفاية قريبه من المغسله و الشاور او قريبه من الافرنجي والشاور.
🔸تأكد أنت صاحب منزل الاحلام من أن السباك يعتمد على البؤج في اعمال وزن مستوى البروز في رؤوس المخارج (الحار و البارد).
🔸يجب عليك أنت و السباك التأكد من سلامة مواسير الصرف الصحي و جميع مواسير تصريف الامطار.
🔸انصح بأن تكون مواسير تصريف الامطار ٣ انش.
🔸🔹بعد التأسيس يجب حماية مواسير السباكة و التسليك من التكسير و الضعج و الانسدادات.

📒 أعمال الكهرباء.
مع بداية التأسيس يجب اختيار المكان الامن و المناسب والغير مشوه للطبلونات الارضي و العلوي لذلك من الضروري الاجتماع مع الكهربائي لإملاء الرغبات.

🔹انصح بتأسيس التسليك للكهرباء، نظام السكيوريتي، نظام القنوات الفضائيه، و نظام النت قبل صبة النظافة للدور الارضي اي بعد اعمال الميده وكذلك الحال في الاسقف لتركيب المقابس و هذا يقلص التكاليف مع التشديد على اختيار الاماكن التي تقلص التكسيرات و يكون التأسيس على استقامة عمودية.
🔹تمديد مباشر للافران و السخانات الى الطبلون
🔹اثناء عمل سقف الدور الارضي يجب اختيار مواسير بنجر ٣/٤ انش مع الابتعاد عن ١/٢ انش مع تمديد مواسير خاصة فقط للافران و السخانات، والتركيز على استقامة المواسير لتتماشى مع وضعها السليم  لسهولة اعمال التشطيب.
🔹اعطي تعليمات للكهربائي من التأسيس بان تكون تمديدات الاناره لكل غرفة على حده و الموزعات لوحدها ان امكن.
🔹انصح قبل توزيع الأفياش والمقابس يجب ان يكون هناك تصور من قبل صاحب المنشأه  لتوزيع الأثاث مثلا افياش الأبجورات و التلفونات بجانب بعضها.
🔹الافضل ان تكون فيشات الصاله والمجلسين في زوايا التقاء الجددران اماكن  طاولات الزوايا بإرتفاع ٤٠سم من مستوى التبليط و ٤٠سم - ٦٠سم افقيا. اما في غرف النوم فيجب تحديد اماكن الكمدينات لان ارتفاعها ٥٠سم - ٦٠سم وبالتالي انا افضل تكون ٤٠سم ارتفاع و ١٠سم افقيا عن الكمدينات وهناك من ينصح ان تكون ٦٠سم ارتفاعا من مستوى التبليط.
🔹ارتفاع الاناره الجداريه من مستوى التبليط ٢ متر.
🔹ارتفاع أفياش التحكم بالإضاءة و التكيف ١٤٠سم وتكون افياش الغرف تبعد عن افريم الباب ٢٠سم - ٣٠سم مسافة افقية وان تكون المسافه ٣سم بين الافياش المتجاوره او شراء مزدوجه ثنائيه او ثلاثيه اورباعية جاهزة من السوق.
🔹اما المقابس من كهرباء، تلفونات، وتلفزيونات الارتفاع من سطح السيراميك ٤٠ سم.
🔹افياش المطبخ فوق الخزائن السفليه مابين ١٠سم - ١٥سم وهذ يعني ارتفاعها من السيراميك ١٠٥سم. والافضل التخطيط لوضعية ادوات المطبخ من ثلاجة وفرن و غساله و نشافة اثناء اعمال العظم
لتقليص التكسير اثناء التشطيب لوضع علب المقابس و الافياش.

📒 نصائح عابرة :
🔹تحديد ارتفاع مواقع علب المقابس والافياش من سطح السيراميك، و البدء (بالتكسير، تركيب، توصيل مواسير البنجر و تغطيتها بأكياس او ورق) حماية من اعمال الطرطشه و اللياسه.
🔹إختيار نوعية نظام العلب (امريكي - إنجليزي).
🔹تركيب العلب (كهرباء، تلفزيون، تلفون) و الطبلون (أرضي و علوي) بدون القلب، و الطبالين الاخرى الخاصة بنقاط التوزيع (تلفزيون، تلفون، او نظام الحمايه) بعد الانتهاء من الدور الارضي لتقليص الوقت.
🔹بعد الانتهاء من أعمال التمديد و التركيب يكون مسؤلية الكهربائي تقفيل كل التكسير و تلحيم الفضاوه مابين العلب.
🔹مسؤلية الكهربائي الاعتماد على البؤج في اعمال تركيب العلب بأنواعها.
🔹تفادي تركيب مكيفات window type و مراوح شفط جداريه.
🔹تمديد أسلاك التلفزيون مباشر الى نقاط التوزيع.
🔹عمل مفتاح خاص لتمديد الجاكوزي و مفتاح خاص من الداخل لدينمو مضخة الماء.
عند الرغبه بعمل اناره للدرج او في اماكن ستكون فيها خرسانه يجب تنبيه الكهربائي لعمل التمديد اللازم في وقته لتجنب التكسير في الخرسانه.

تعليقات

  1. نصائح دقيقة ومفيدة أبدعت في شرح التفاصيل بوضوح
    أتمنى التوفيق للجميع خلال هذه المرحلة المهمة لمعلومات أفضل عن مواسير السباكة ذات الجودة العالية الرجاء التواصل على الرقم الموحد للمؤسسة الوطنية للتسويق الموزع الوحيد لمواسير نيبروبلاست 920018858 http://www.namat.com/index.html

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة